كيف تسعر عملك الفني؟

قد يكون الوصول لآلية تسعير عادلة للطرفين (الفنان والمقتني) هو أصعب جزء في عملية نمو الفنان ووصول أعماله وتحقيقه للرضا الداخلي عما يفعل. حاولنا في هذه المقالة مشاركة بعض الآليات الممارسة عالمياً والتي نقوم في أُفْنُون بتطبيقها مع من ندير أعمالهم من الفنانين البصريين.


ولكن قبل ذلك، هنا بعض التوجيهات العامة التي نعتقد أن على كل فنان أن يقوم بها.


1. ابحث في السوق

نظراً لعدم وجود صيغة دقيقة يستعين بها الفنان لتسعير أعماله يتوجب عليه أن يبحث. مثلاً، قم بزيارة صالات العرض الفنية والتي تعرض أعمال الفنانين التشكيلين الذين لهم خبرات متوسطة بالفن او الذين لهم الخبرة الكبيرة في مجال بيع الاعمال الفنية ثم قم بتدوين ملاحظات حول مختلف الأحجام والوسائط والموضوعات لمعرفة متوسط ​​الأسعار في السوق. إذا لم يكن لديك وصول إلى المعارض التي يمكنك زيارتها شخصيًا في الوقت الحالي. بإمكانك البحث في الإنترنت والحصول على الكثير من النتائج. بالطبع، بعض الأعمال الفنية التي تصادفك ستكون رخيصة جدًا أو باهظة الثمن، لذا احسب متوسط ​​الأسعار حتى تشعر بالراحة مع متوسط الأسعار الذي يمكنك وضعه لعملك.


2. قم بتضمين تكلفة المواد الخاصة بك

سيكون من المستحيل تقريبًا حساب مقدار الطلاء أو الطين أو الفحم الذي تستخدمه لإنتاج قطعة عمل واحدة، ولكن ضع في اعتبارك المبلغ الذي تنفقه على المواد للتأكد من أن أسعارك تأخذ هذه النفقات في الاعتبار. تعتبر تكلفة المواد مهمة بشكل خاص في الاعتبار عندما تكون قد بدأت للتو وقد تكون أسعارك منخفضة نسبيًا بالفعل. أيضًا، لا تنسَ تضمين تكاليف مستلزمات الشحن مثل لفافة الفقاعات والشريط اللاصق، والتي يمكن أن ترتفع بسرعة.


3. أحسب الوقت

بينما نعتقد أنه من المهم معرفة مقدار الوقت الذي تقضيه في الاستوديو، فلن تستخدمه بالضرورة كطريقة تسعير وحيدة لعملك. يقضي بعض الفنانين ساعات طويلة ومملة على كل قطعة فنية، بينما يقوم آخرون بالكثير من العمل وينجزون في وقت أقل. ليست أي من العمليتين خاطئة أو صحيحة، بل مختلفة تمامًا، ولهذا السبب غالبًا ما تبدو الأسعار معقدة للغاية. نقترح العثور على رقم تشعر بالثقة في تقديمه للعملاء المحتملين بعد البحث في المعارض وحساب المواد ووضع ساعات العمل في الاعتبار.


بعد هذه التوجيهات العامة، نحاول تقديم آليتين عمليتين للتسعير، بالمساحة المربعة للعمل وبالساعة.

أ. تسعير الأعمال بالمتر المربع أو السم المربع:


1. اضرب عرض اللوحة في طولها للوصول إلى الحجم الإجمالي بالمتر المربع. ثم اضرب هذا الرقم في مبلغ محدد بالريال، يتناسب مع سمعتك الفنية. أستخدم كمثال: ٣٠٠٠ ريال سعودي للمتر المربع للوحات الزيتية. ثم احسب تكلفة اللوحة القماشية والإطار، ثم ضاعف هذا الرقم. على سبيل المثال: لوحة عن المناظر الطبيعية مقاس ٠.٨٠ متر x ١.٠٠ متر = ٠.٨متر مربع. ولأننا افترضنا أن المتر المربع بسعر ٣٠٠٠ ريال سعودي للمتر المربع فالنتيجة هي: ٠.٨ × ٣٠٠٠ = ٢٤٠٠ ريال سعودي.


2. فلنفترض كلفك الإطار والقماش والمواد الخاصة بك ٥٢٦.٥ ريال سعودي (أشتري الإطارات بالجملة). ضاعف هذه التكلفة حتى تستعيدها بالكامل عندما تُباع اللوحة في المعرض (على افتراض أن المعرض يأخذ ٥٠ بالمئة من سعر البيع). وإلا فأنك تدعم المقتني من خلال منحه الإطار مجانًا. ٥٦٢.٥ ريال سعودي × ٢ =١،١٢٥ ريال سعودي.

3. ثم أجمع كل ذلك: ٢٤٠٠ ريال+ ١١٢٥ ريال= ٣،٥٢٥ ريال سعودي (سعر التجزئة). عندما تُباع اللوحة من معرض، فإنك ستحصل بعد دفع عمولة ٥٠ بالمائة على ١،٧٦٢.٥ ريال سعودي.


يمكنك استخدام هذه الطريقة بالسنتيمتر المربع، مع ملاحظة أن الأرقام المستخدمة هي للمثال فقط. بالنسبة للقطع الأكبر حجمًا، خفض سعر المتر المربع قليلاً ... ربما أقل ب١٠٠ريال او ٢٠٠ريال، حتى لا تسعر عملك بما يتجاوز ما يمكن أن تتحمله سمعتك.

ب. تسعير الأعمال بالساعة:

1.على حسب الخبرة وجودة العمل (بإمكانك التواصل مع أُفْنُون!) لتحديد سعر الساعة الخاص بك لنقل أجر الساعة هو 112.5 ريال سعودي في الساعة.


2. احسب الوقت المستغرق لإكمال الرسم

في المتوسط، يستغرق عمل فني مقاس (٨٠ × ٨٠سم) 25 ساعة تقريباً حتى يكتمل. بطبيعة الحال، يأخذ البعض أكثر والبعض الآخر أقل، لكن 25 ساعة هو متوسط جيد.


3. اضرب سعر الساعة في متوسط الوقت

سعر الساعة هو 112.5 ريال سعودي في الساعة، ومتوسط الوقت الذي يستغرقه إكمال الرسم هو 25 ساعة. إذن، 112.5 ريال سعودي / ساعة مضروبة في 25 ساعة تساوي 2,812.5 ريال سعودي.


4. أضف مصاريفك

احسب متوسط الصرف لكل رسم بحوالي 187.5 ريال سعودي.

5. أضف النتائج من الخطوتين 3 و4 للوصول إلى السعر النهائي

في هذه الحالة، فإن سعر الرسم الأصلي مقاس 80 X 80 سم هو 3,000 ريال سعودي لكل عمل.

٧٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

كفنانين، غالبًا ما يُطلب منا اغتنام كل فرصة تأتي في طريقنا. أنت لا تعرف أبدًا من يمكن أن يكون حاضرًا في افتتاح المعرض التالي، أو ما هي الروابط التي ستجدها في هذا الحدث، أو ما الذي قد يؤدي إلى فرص مستق

يعتبر الفن - بغض النظر عما إذا كنت قد اخترت إنشائه بنفسك أو مجرد مراقبته والاستمتاع به - نشاطًا مريحًا وملهمًا لكثير من الناس. ومع ذلك، فإن الفوائد الخاصة للتعبير الفني تذهب إلى أبعد من مجرد الاسترخاء